24 يوليو 2014

المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية محمد رياض شقفة: من أعلنوا الخلافة الإسلامية نخشى أن يكون لهم ارتباطات دولية تسعى لإجهاض الثورة... ما يحدث في العراق شبيه بما يحدث في سورية وهو في صالح الثورة السورية

    7/24/2014 08:32:00 ص   No comments

حوار خاص مع المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية

نص الحوار :

* أين تقف الثورة السورية الآن وبعد مرور أكثر من 3 سنوات ونصف على انطلاقتها؟

- تمرّ الثورة السورية بمرحلة صعبة، ولكن ما يدعو للتفاؤل هو إيمان الشعب السوري بثورته وتصميمه على المضيّ بها حتى النصر مهما بلغت التضحيات.

* كيف تقيِّم الأداء السياسي للمعارضة؟

- أستطيع أن أقول إنّ أداء المعارضة السياسي لا بأس به وهي تبذل جهدها في شرح قضية الشعب السوري وما عاناه من ظلم من هذا النظام، رغم أنّ هناك ضعفاً في تأثيرها في المجتمع الدولي، وهذا يرجع إلى تخاذل المجتمع الدولي في دعم الثورة السورية وردع جزَّار سورية وكبير مجرميها. ونتمنّى على أطراف المعارضة تناسي خلافاتهم وتوحيد مواقفهم في دعم الثورة والعمل يداً واحدة لنصرتها.

* ما هو موقفكم في الخلاف الحاصل بين الجربا وطعمة؟

- هذا موضوعٌ مؤسف كنَّا نتمنّى أن لا يحصل، وكان من المفروض أن يحال إلى اللجنة القانونية لترى رأيها فيه، والأصل أنّ الحكومة هي المسؤولة عن العمل التنفيذي ويجب أن تُدعم من جميع الأطراف، ومسؤولية المؤسسات الأخرى في الائتلاف هي الإشراف والتوجيه وعدم التدخل المباشر في أعمال الحكومة التنفيذية .

* هل أنت مقتنع بأداء الجماعة السياسي؟

- نحن نبذل جهدنا قدر الإمكان في العمل السياسي لكشف عورات النظام، ودعم الثورة، وتوحيد قوى المعارضة في الداخل والخارج، وكان لنا دور في تأسيس وبناء مؤسسات المعارضة، وهذا يحسب للجماعة.

* يتحدث البعض أنّ الجماعة تتّخذ مواقف سياسية مزدوجة من خلال كتلتها وبعض الأشخاص المحسوبين عليها .. كيف تردّون على ذلك؟

- لا يوجد شيء من هذا، فالجماعة عندما تتّخذ موقفاً .. فجميع أفرادها يلتزمون به، قد يكون هناك مجموعات يحسبها الآخرون على الجماعة وهي ليست كذلك .

* ما حقيقة انتماء وعلاقة مجموعة العمل الوطني بالجماعة؟ وهل أفرادها ينتمون تنظيمياً للجماعة؟

- قد يكون بعض أفرادها ينتمي للجماعة، ولكن هذه المجموعة وقيادتها تتصرف بدون أيّ تنسيق أو تشاور مع الجماعة، وهي مستقلة تماماً في مواقفها، ولا يجب أن تحسب مواقفها أو آراؤها على الجماعة.

* وماذا عن هيئة حماية المدنيين؟

- أيضاً هي مجموعة مستقلة بشكل كامل ولا علاقة للجماعة بها وبمواقفها.

* الوضع العسكري للثورة.. إلى أين يتّجه؟

- قناعتنا أنّه رغم المدّ والجزر الذي يحصل، فإنّ هذه الثورة في طريقها إلى النصر إن شاء الله، وما يسرِّع في النصر هو توحّد المجموعات المقاتلة على الأرض في هيكلية واحدة أو على الأقل في تجمّع يشتركون فيه بالتخطيط والتنسيق . وهذا ما نسعى له.

* ما هو موقف الجماعة من تنظيم الدولة وإعلان "الخلافة الإسلامية" مؤخرا؟

- هذه المجموعة المتطرّفة في أفكارها وفي فهمها للإسلام لا تمثّل الثورة السورية ولا المجتمع السوري، وإعلانها عن دولة إسلامية وخلافة أمر مستغرب وليس من صلاحية مجموعة مهما بلغت قوتها، فاختيار الحاكم هو من حق الشعب. ونخشى أن يكون لهم ارتباطات دولية تسعى لإجهاض الثورة من خلال تصرّفات خارجة عن الفهم الصحيح للإسلام. ونتمنّى على الشباب الذين يلتحقون بهم ظنّاً منهم أنّهم يمثلون الإسلام الصحيح أن يعودوا إلى رشدهم كي لا يتحمّلوا مسئولية الأخطاء والتجاوزات التي ترتكبها هذه المجموعة.

* ما هو تقويمكم لما يحدث في العراق؟

- إنّ ما يحدث في العراق هو شبيه لما حدث ويحدث في سورية، وهو بسبب فساد المالكي وطائفيته وتهميشه لأهل السنة وخضوعه لإملاءات إيران، ممّا جعل أهل السنة بعشائرهم وقياداتهم يتحركون لاسترداد حقوقهم.

* وما هو تأثير ذلك على الثورة السورية؟

- إنّ ما حصل في العراق في صالح الثورة السورية، لأنّها ثورة ضد نظامين متشابهين، ولكن استغلال بعض المجموعات المتطرفة للوضع واستيلائهم على كمّيات كبيرة من السلاح ونقل معظمها إلى سورية كان له تأثير سلبي مؤقّت على الثورة السورية، إذ قام هؤلاء باحتلال بعض المناطق في سورية التي كانت أصلاً بيد الثوار.

* الجماعة قادمة على انتخابات لجميع مؤسساتها، فمن هو الشخصية التي يمكن أن تتسلم زمام الأمور في الجماعة؟

- أهداف الجماعة ومقاصدها واضحة ومتّفق عليها بغضّ النظر عمن يكون في قيادتها، ونأمل أن يكون لجيل الشباب دور في قيادة المرحلة القادمة ممّا يؤدي إلى مزيد من النشاط والحيوية.

من الصعب التكهّن بأسماء محددة لأنّ الجماعة اعتمدت الشورى في الترشيح والتصويت؛ حيث سيتمّ انتخاب اللجان الاستشارية ومن ثم مجلس الشورى وهو من سوف ينتخب المراقب العام، ولكن التوجّه العام أن يكون للشباب دور فاعل في المرحلة القادمة.

Islamic Societies Review

About Islamic Societies Review

هيئة التحرير

Previous
Next Post
ليست هناك تعليقات:
Write comments

شكرا

ابحث عن مقالات مثل التي قرأت

Advertise Here

المقالات الأكثر قراءة

_____________________________________________________
حقوق التأليف والنشر © مراجعات. جميع الحقوق محفوظة.