27 سبتمبر 2021

النهضة تخطت مرحلة المراجعة ودخلت نهج التعددية الإسلامية

    9/27/2021 07:27:00 ص   No comments

آحادية الإسلام السياسي بدأت تتلاشى مع انفراد الرئيس التركي بحكم البلاد وقيادة الحزب. عندها, بدأ بعض من ساهم في تأسيس حزب العدالة والتنمية في التفكير في انشاء أحزاب إسلامية بديلة. ألتجربة والضروف تتناسخ في تونس مما يفتح الباب أمام تاسيس أحزاب أسلامية تنسلخ عن النهضة.

 __________

 

 استقالة أكثر من 131 قيادي من حركة "النهضة" التونسية، والمستقيلون من الحركة يصدرون بياناً يحمّلون فيه مسؤولية استقالتهم لما وصفوه بالـ"الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة حركة النهضة". أعلن أكثر من 131 قيادي في حركة "النهضة" التونسية استقالتهم من مناصبهم.

 ومن بين القيادات المستقيلة من حركة "النهضة" محمد بن سالم وسمير ديلو وعبد اللطيف المكي. ونقلت قناة "نسمة" التونسية أنَّ قائمة المستقيلين تضمنت نواباً وأعضاء سابقين في المجلس التأسيسي، وأعضاء في مجلس الشورى، ومسؤولين جهويين.

 وأصدر المستقيلون من الحركة بياناً حمّلوا فيه مسؤولية استقالتهم لما وصفوه بالـ"الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة حركة النهضة"، والتي أدت إلى "عزلتها وعدم نجاحها في الانخراط الفاعل في أي جبهة مشتركة لمقاومة الخطر الاستبدادي الداهم الذي تمثله قرارات 22 أيلول/سبتمبر 2021". ومن بين أبرز المستقيلين، آمال عزوز عضو المجلس التأسيسي للحركة، سمير ديلو عضو مجلس النواب، نسيبة بن علي عضو مجلس النواب، عبد اللطيف المكي عضو المجلس الوطني التأسيسي.

 من جهته، لفت القيادي المستقيل من "النهضة" سمير ديلو إلى أنَّ الحركة وصلت إلى حالة عزلة، قائلاً إنها لم تعد قادرة على القيام بعمل مشترك ضد الخروج عن الشرعية الدستورية. وأضاف أنَّ الحركة لم تبقِ صديقاً بسياساتها في البرلمان وخارجه، مشيراً إلى أن هناك أسماء أخرى ستلتحق بهذه الاستقالة.
 وأكّد أن عدد الاستقالات أكبر بكثير من عدد الموقّعين على البيان.

يعكس ما حدث مع حزب النهضة الأزمة التي يعيشها الإخوان المسلمون بشكل عام. يجب أن يدركوا أن المراجعة العميقة ضرورية ، بما في ذلك أنظمة القيم التي بنوا عليها أيديولوجياتهم الاجتماعية والسياسية واستراتيجياتهم العملية.

Assistants

About Assistants

هيئة التحرير

Previous
Next Post
ليست هناك تعليقات:
Write comments

شكرا

ابحث عن مقالات مثل التي قرأت

Advertise Here

المقالات الأكثر قراءة

_____________________________________________________
حقوق التأليف والنشر © مراجعات. جميع الحقوق محفوظة.