14 مارس، 2014

مشروع للمعارضة السورية: رحيل نظام الأسد مقابل اتفاقية سلام مع إسرائيل

    3/14/2014 12:47:00 م   No comments

"ترحيل النظام + اتفاق سلام" مشروع طرحه منذ أيام المعارض السوري الدكتور كمال اللبواني، وتسرّبت معلومات عن تنسيق مسبق بشأنه مع أطراف عربية وإقليمية عديدة ودور للكونغرس الأميركي في الإعداد والتحضير له.
في هذا الحوار، نحاول مناقشة المعارض السوري كمال اللبواني في الورقة التي تم تسريبها مؤخرا، وتتبع الطريق التي مرّ بها قبل أن يتم إعلانه بالطريقة التي عرض بها، وآفاق القبول الشعبي والعربي والدولي لأكثر الملفات حساسية في التاريخ العربي المعاصر (العلاقة مع إسرائيل).

...

ويرى اللبواني أن “إسرائيل دولة توسعية، كما يقال، وهذا صحيح ولكن ما هي القدرات التوسعية لإسرائيل؟ عدة قرى حول القدس؟ أجزاء من وادي عربة؟ ولكن أنظر إلى القدرات التوسعية الإيرانية، التي تصل إلى اليمن والسعودية وسوريا ولبنان والعراق والبحرين وبقية الخليج، من هي الدولة التوسعية؟ إيران أم إسرائيل؟ هذا هو السؤال؟”. ويضيف : “القضية الفلسطينية، أو قضية العرب المركزية، التي حمل الشعب السوري مسؤوليتها طيلة السنوات الطويلة الماضية، تخلى عنها الجميع بمعناها النظري. فكان السادات أول من تمرّد على تلك الثوابت ووقع اتفاقية كامب ديفيد، ثم ياسر عرفات ذاته، والأردن، وكثير من الدول العربية والإسلامية، لماذا تريد أن يتحمّل المواطن السوري المسكين الفقير الذي فقد أسرته تحت قصف براميل الأسد، وتم تدمير بيته ومدينته، وصار مشردا في الأرض، لماذا تريده أن يتحمّل عبئا فوق كل أعبائه، بعد أن احترقت حمص وحلب ودير الزور وإدلب، على الشعب السوري أن يتحمّل وزر العروبة والقومية؟ ويؤلمني أن أسأل.. لماذا حين قام بشار الأسد بقصفنا بالسلاح الكيميائي لم تخرج عاصمة عربية واحدة بمظاهرات تندد بتلك الجريمة البشعة؟ بالنسبة إلي، الحق في الحياة هو الحق الأول، أمّي في عمّان تقول لي لا أريد منك شيئا سوى أن أموت في بلدي، يعني الحق في الدفن!”.

...

واصل القراءة »

Isr Ed

About Isr Ed

هيئة التحرير

Previous
Next Post
ليست هناك تعليقات:
Write comments

شكرا

ابحث عن مقالات مثل التي قرأت

Advertise Here

المقالات الأكثر قراءة

_____________________________________________________
حقوق التأليف والنشر © مراجعات. جميع الحقوق محفوظة.